fbpx

مفهوم الموهبه والموهوب

اختلف المتخصصون في التربية وعلم النفس إلى درجة كبيرة في النظرة إلى مفهوم الموهبة Giftedness والطلبة الموهوبين Gifted Students من جهة، ومفهوم التفوق Talent والطلبة المتفوقين  Talented  Students من جهة ثانية، وذلك لعدة أسباب يتمثل أهمها في تنوع الخبرات والخلفيات الثقافية والعلمية للعلماء والباحثين والمتخصصين أولاً، والتطورات المذهلة في ميادين التربية وعلم النفس ثانيًا، والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتكنولوجية والمعلوماتية التي تنعكس على حياة المجتمع وأفراده من وقت لآخر ثالثًا وأخيرا. (جروان،1998)

فمفهوم الموهبة Giftedness اتفقت عليه العديد من المعاجم العربية والانجليزية من الناحية اللغوية بأنها قدرة استثنائية أو استعداد فطري غير عادي لدى الفرد، بينما ترد كلمة Talent إما كمرادفة في المعنى لكلمة الموهبة، وإما بمعنى قدرة موروثة أو مكتسبة سواء أكانت قدرة عقلية أم قدرة بدنية.

وكان تيرمان Terman عام 1926 من بين أوائل العلماء الذين عملوا على تعريف الموهبة Giftedness على أنها تمثل أعلى نسبة 1% من الطلبة في القدرات الذهنية، كما يتم حسابها بمقياس ستانفورد بينيه Stanford Binnet Scale للذكاء أو بأي مقياس آخر معتمد من جانب العلماء أو المؤسسات التي تهتم بالموهبة والموهوبين  (جروان، 2002).

ويطرح المربي المعروف رينزولي Renzulli تعريفا للموهبة على أنها تمثل عملية الجمع بين المستوى العالي لكل من القدرة والإبداع والالتزام بالمهمة أو الواجب في آنٍ واحد. Renzulli, 1978) )

ومن الناحية اللغوية فقد أورد ابن منظور كلمة موهوب بأنها “اسم مفعول من الفعل وهب” بمعنى “وهب له شيئاً” . وأشار اليها مجمع اللغة العربية  بأنها “الاستعداد الفطري لدى المرء للبراعة في فن أو نحوه”

ويمكن القول:  

أن الموهوب هو الطفل الذي يتوافر لديه قدرة غير عادية أو أداء متميز عن أقرانه في مجال أو أكثر من مجالات التفوق العقلي والتفكير الابتكاري، والتحصيل الأكاديمي، والمهارات والقدرات الخاصة، ويمتلك قدرات واستعداد وعزم غير عادي والذي يمكنه من تحقيق انجاز متميز في مجالات تعلّم عديدة في المرحلة الابتدائية, ويحتاج إلى رعاية تعليمية خاصة لا تستطيع المدرسة توفيرها في منهج الدراسة العادية

كما تم تبني بعض التعريفات مع فوارق معينة في الكثير من دول العالم:

• الأطفال الموهوبون هم الذين يمتلكون درجة عالية من الذكاء وبشكل استثنائي، وذلك في ضوء استخدام مقاييس معتمدة تحدد هذه الدرجة.

• الموهوبون هم عبارة عن تلك الفئة من الطلبة الذين يمتلكون قدرات عالية وإمكانات فطرية تعطي الدليل الواضح على التميز في المجالات العقلية والإبداعية أو التميز في المهارات المرتبطة بموضوع مدرسي واحد أو أكثر من تلك المطروحة في المنهج المدرسي المقرر.

• الطلبة الموهوبون هم أولئك الطلبة الذين يمتلكون قدرة عقلية أو نسبة من الذكاء بمستويات عالية جدا، وأن الخصائص الذهنية والعاطفية لهم مختلفة من حيث الكم ومن حيث الكيف في آن واحد.

• الطفل الموهوب هو ذلك الطفل المتميز أو الذي يملك الإمكانات للتميز في أي مجال من مجالات القدرات العامة أو الخاصة.

• الطالب الموهوب هو ذلك الطالب الذي يمتلك بالفطرة قدرات متميزة للأداء الرفيع، في الوقت الذي تشير فيه القدرات المتميزة إلى القدرات العامة الذهنية والأكاديمية والإبداعية والفنية والجسمية الرياضية.

• الأطفال الموهوبون هم أولئك الأطفال الذين يوضحون للآخرين أو يثبتون لهم وجود تطورات متقدمة في مجالات عدة، وذلك عند مقارنتهم بأقرانهم من ذوي العمر المتشابه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
Skip to content