fbpx

كيف يتم اكتشاف الطلاب ذوي الموهبة في اسرائيل؟ ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في الطالب الموهوب؟

تجرى امتحانات التصنيف لإيجاد الموهوبين، بمبادرة من قسم الطلاب الموهوبين والمتفوقين في وزارة التربية والتعليم، ويتم ذلك في جميع المدارس الموجودة في البلاد والتي تتبع لإطار رعاية الموهوبين، ابتداء من الصف الثاني أو الثالث. تجري الامتحانات في الوسط العربي عن طريق مُؤسسة “د. مروان دويري” وهي المُؤسسة المهنية الخاصة التي فازت في المُناقصة التي نشرتها وزارة التربية والتعليم. هذه هي الامتحانات الوحيدة المقبولة للحصول على برامج خاصة للموهوبين وتكلفة هذه الامتحانات مُمولة عن طريق الوزارة.

الامتحانات مبنية بحيث تنتقي الصفوة الذين تم تصنيفهم على أنه ذوي موهبة فكرية فقط. الموهبة (في مجال الرياضة أو الفنون لا تكتشف في الامتحانات). وهم بنسبة 1% حتى 3% من أكثر الطلاب تفوقا في كل جيل، وذلك نسبيا إلى المكان والسنة التي امتحنوا فيها.

 

عملية اكتشاف الطلاب الموهوبين تُنفذ بمرحلتين:

المرحلة الأولى، مرحلة اختبار التصفية:
يتقدم لهذه المرحلة جميع طلاب صف الثالث المعنيين لفحص مدى ملائمتهم للمشاركة في نوادي الطلاب الموهوبين (المشاركة في الاختبار هي اختيارية). هذا الامتحان يكون في المدرسة وطاقم المدرسة (أو قسم المعارف في السلطة المحلية) هو المسؤول المباشر عنه وعن تصليحه وفق التعليمات التي تتلقاها المدرسة من المؤسسة المسؤولة عن الاختبار. بعد الاختبار تقع على المدرسة مسؤولية ارسال قائمة الطلاب الذين نجحوا في المرحلة الأولى، للمشاركة في المرحلة الثانية – مرحلة الاختيار أو الاكتشاف، المؤسسة المسؤولة عن الاختبار. قائمة الطلاب يجب ان تحتوي على 15% من عدد الطلاب المشاركين   في المرحلة الاولى والذين حصلوا على اعلى نتائج. نُشير ونُشدد هنا ان المدرسة هي المسؤولة عن اختيار الطلاب ويمكن للمدرسة ان تُشمل في القائمة أسماء لطلاب لم يحصلوا على علامات مرتفعة في المرحلة الاولى، الا ان المدرسة رأت انه من المناسب ان توصي عليهم .

المرحلة الثانية، مرحلة الاختيار أو الاكتشاف:
هذه المرحلة عبارة عن مجموعة اختبارات سيكومترية مُتعددة (7-10 اختبارات حلها يكون ضمن وقت محدد) وهذه المرحلة تكون في مراكز خاصة، ولا توجد للمدرسة أي علاقة أو تأثير في هذه المرحلة.
الطلاب الذين ينجحون في المرحلة الثانية، تتم دعوتهم للانضمام إلى أُطر خاصة بالموهوبين، الموجودة في منطقة سكنهم (دورات ما بعد الظهر أو يوم إثراء أسبوعي، أو صفوف للموهوبين مندمجة في المدارس العادية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
Skip to content